مسرح

ترنيمة الصحراء والنقطة العمياء في العدد الجديد من مجلة المسرح


صدر حديثًا العدد 54 (شباط/ فبراير 2024) من مجلة “المسرح” الشهرية، والتى تصدر عن عن دائرة الشارقة الثقافية، واحتوى العدد على مقالات وقراءات وحوارات ورسائل متنوعة، وتضمَّن ملفًا عن أيام الشارقة المسرحية بمناسبة دورتها الثالثة والثلاثين التي تنظم في الفترة (2-9) آذار/ مارس.

في باب “قراءات” كتب محمود الحلواني عن جماليات الأداء الإخراجي في مسرحية “تكنزا… قصة تودة” للمخرج المغربي أمين ناسور، التي توجت بـجائزة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عمل مسرحي عربي في الدورة المنقضية من مهرجان المسرح العربي الذي نظمته الهيئة العربية للمسرح في بغداد خلال شهر كانون الثاني/ يناير 2024 الماضي، وفي الباب ذاته كتبت هبة بركات عن المقاربة الإخراجية للمكان المفتوح في عرض “ترنيمة الصحراء… الخروج إلى النهار” الذي قدمه المخرج المصري انتصار عبد الفتاح في الدورة الماضية من مهرجان الشارقة للمسرح الصحراوي، وكتب إبراهيم الحسيني عن “النقطة العميا” أحدث أعمال المخرج المصري أحمد فؤاد، وتناول الحسام محيي الدين مسرحية “عدو الشعب” للمخرج اللبناني لوسيان بورجيلي، وكتب محمد لعزيز عن “مفيستو” العرض الذي قدَّمه أخيرًا المخرج المغربي محمد الحر، وقرأ سامر محمد إسماعيل عرض “الجلاد” للمخرجة الإماراتية إلهام محمد.

في “رؤى” كتب سعيد بوعيطة عن المسرح وسؤال التلقي، ومنتجب صقر عن مفهوم “القراءات المسرحية”، وفي “حوار” نشرت المجلة مقابلة أجراها عبد الكريم الحجراوي مع الممثل المصري يوسف إسماعيل تحدث من خلالها عن بداياته، والعوامل التي أثرت في مسيرته، وتجربته في إدارة المسرح القومي. وفي “أسفار” حكى عبد المجيد أهرى زيارته إلى مهرجان الشارقة للمسرح الصحراوي في كانون الأول/ ديسمبر الماضي، وفي “أفق” حاورت عواطف السويدي المخرج التونسي الشاب أوس إبراهيم بمناسبة فوزه بجائزة نجيبة الحمروني لحرية التعبير، في الدورة الأخيرة من أيام قرطاج المسرحية.

وفي “رسائل” نشرت المجلة استطلاعًا مع مجموعة من المشاركات في المهرجان الدولي للنساء المخرجات الذي نظم أخيرًا في مدينة الرباط بالمملكة المغربية، حول موقع المرأة في مسرح اليوم، وتضمَّن هذا الباب أيضًا إفادات لعدد من الفنانين العمانيين حول فوز الفنانة فخرية خميس بجائزة الشارقة للإبداع المسرحي العربي في دورتها السابعة عشرة، وقراءة لصبري حافظ في التجربة المسرحية للمخرج البريطاني ألكسندر زيلدن، وتغطية لمشاركة مؤسَّسة ربع قرن في الدورة الأخيرة من مهرجان قرطاج لفنون العرائس، وقراءة بقلم ياسمين الفراج حول توظيف الموسيقى في عروض الدورة الماضية من مهرجان المسرح العربي الذي نظمته الهيئة العربية للمسرح في العاصمة العراقية.


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى