سينما

” حياة الماعز”.. كيف يمكن للإنسان أن يصبح سلعة؟


الناقدة رانا أشرف

تدور احداث الفيلم حول شاب هندي (نجيب) ، الذي انتقل للعمل في بلد من بلاد الشرق الاوسط ، في المطار يبحث عن صاحب العمل (الكفيل) ، ياتي رجل ليخذه هو وصديقة ، يترك كل واحد منهم في مكان مختلف داخل الصحراء ، ويقنعهم انه مكان عملهم ، بعد معاناه يستسلم الشاب الهندي للعمل ، الي ان يري صديقة فيبث فيه روح المقاومة ويساعدهم في ذلك شاب افريقي لديه القدره علي معرفة الصحراء .

معاناه رحلة العوده من ندرة الماء ، ارتقاع درجة الحرارة ، السير علي الاقدام مسافات شاسعة ، الي ان يصل الي الطريق ، يساعدة احد الماره بنقله الي قلب المدينة ، ومنها الي الشرطة ،وهناك يبقي لعمل التحريات اللزمة اما ان يأتي الكفيل للتعرف عليه وتقديم اوراق تثبت عمله معه ، او عودته الي موطنه ، لنكتشف انه تعرض للاختطاف وان كل ما عاناه ما هو الا لعبه منحطه لشخص مستغل . 

مشهد البداية يوضح اختيار اسم الفيلم  the goat life  (حياة الماعز) ، نري نجيب وهو يشرب من مكان شرب الماعز وهيأته كأنه اصبح واحد منهم .

شخصية الهندي العامل الذي سبق نجيب ، وكأنه صوره لمستقبل نجيب داخل هذه الصحراء ، اذا استسلم نجيب ستبقي نهايته مثل الهندي ، جسد مُلقي وسط الصحراء تنهشه الطيور الجارحة .

طبيعة حياة نجيب في الماضي ، الونس بوجود زوجته ووالدته واصدقائه في العمل ،  علي عكس الوحده التي آلا اليها ، طبيعة عمله بستخراج  رمال النهر الي الشط ، طبيعة ساحليه ، وجود المطر والزرع والشجر علي عكس الصحراء الجرداء التي انتقل اليها . 

ونس نجيب كان وعاء صنعت والدته بداخله طعام ليساعدة في رحلة سفرة ، كان يستنشق منه رائحة الوطن وحنان والدته ، ذكرياته الحلوة التي جعلت الايام تمر رغم صعوبتها .

ابدع (سوكوماران) في تقديم شخصية نجيب ، صفاته الجسمانية وتحوله من رجل مهندم عريض المنكبين ، الي شخصية هزيله بملابس بالية وقدم عاري 

لم يذكر الفيلم اسم البلد العربي الذي انتقل اليه نجيب وصديقة علي مستوي الحوار لكنه اوضحة من خلال الصورة ، في المطار من خلال ظهور علم السعودية . 

اسم الانسان جزء من هويته ، وتعريفة وتميزه عن غيره ، ولان الشخصيات داخل العمل رمزية . لم يتم ذكر اسمائهم في تعاملتهم ، اصحاب العمل يتعاملون مع نجيب ب (يا فتي ، يا غلام ، تعال ) ، وعند تعريفهم للعامل الذي يسبقة يقولون (الهندي) .

التواصل يتم من خلال اللغة ،  اللغة ليست فقط للتواصل وانما تعبير عن الثقافة ، ولان اللغة بينهم مختلفة لم يستطيع كلاهم فهم الاخر ، عدم وجود لغة تواصل ادي الي فقد الحوار ، وفقد الحوار جعل للصورة حوار مميز كشفت مكنونات نجيب دون ان ينطق بها ، كشفت لنا ماضيه و التباين بين ماضيه وحاضرة اوضح معاناته اكثر وجعل المشاهد يتورط معة ومع مشاعرة .

لعبت الموسيقي دور قوي في تخفيف حده المعاناه والمأساه داخل العمل ، باعطائنا الامل . الموسيقي وضعت للمشاهد لتخيف وطئه استقباله للاحداث ، فكيف بمن كان داخل تلك الاحداث ، الفيلم مأخوذ عن احداث حقيقية

يناقش العمل معاناه العماله الهندية والافريقية داخل البلاد العربية . كثيرا ما ناقشت اعمال فنية معاناه العماله العربية داخل المجتمعات الغربية ، هذا العمل هو الاول من نوعة الذي يناقش معاناه من نوع مختلف .
اوضح ان المعاناه لم تكن فقط بالهجره من العرب الي الغرب ، المعاناه تكمن في (الرأسمالية) ، لا صوت يعلو فوق صوت المال .
بوضع فرضية ان نجيب لم يتم خطفه وانه عمل لدي كفيلة الحقيقة ، هل كانت ستقل معاناته  ؟
الاجابة ( لا ) .. لانه لم يكن بمفرده في تلك المعاناه فقد رأينا في نهاية العمل الكثير والكثير من الرجال في حاله انتظار ، ربما يعودون الي مواطنهم او يسبقهم الكفيل ويأخذهم ويعاقبهم وتعود دائرة معاناتهم من جديد .
كيف اصبح الانسان مجرد سلعة
كيف لا يوجد قانون للحد من تلك المعاناه


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى